القائمة الرئيسية

الصفحات

القطط مخلوقات مثيرة للإهتمام، مع العديد من الصفات والسلوكيات ، وباعتبارنا من محبي هذه الحيوانات الأليفة فإننا نسعى جاهدين لمعرفة هذه الأفعال وإيجاد معانيها.

يعتبر العجن سلوكا شائعا للقطط الكبيرة و الصغيرة على حد سواء، و يستخدم من طرف القطط كلها تقريبا ، وغالبا ما يتم عرض هدا الفعل على أنه الدفع المنتظم لمخالبهم للداخل وللخارج.

تحب القطط فعل ذلك على الأسطح الناعمة، مثل البطانيات المريحة أو سجادة البيت أو الوسائد أو غالبا في حضنك.

إذا كان لك قط يفعل ذلك، فقد تتسائل لماذا تعجن القطط؟ ولهذا السبب قمنا بكتابة هذا المقال حتى تتمكن من معرفة الحقيقة وراء سلوك قطك هذا.

أولا ، دعونا نلقي نظرة على كيفية عجن القطط

حركة العجن عند القطط


يشار أحيانا إلى العجن بإسم “صنع البسكويت” ، لأنها حركة تبدو كأنها عجين الخبز، ولكل قط طريقته في العجن Kneading، فبعضها يفعل ذلك وهو يقوم بالخرخرة بصوت عال، وبعضها الآخر يقوم بذلك بهدوء، قد يفعل الآخرون ذلك بأقدامهم الأمامية فقط، بينما هناك من تستخدم كفوفها الأربعة. فما الذي يفعلونه فعلا عندما يعجنون؟ هناك عدة نظريات وراء هذا الفعل الغريب.

فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعا حول قيام القط بهذه الحركة:

لماذا تعجن القطط أصحابها

لماذا تعجن القطط أصحابها


ماذا لو كانت قطوتك تحب أن تقوم بعجن الناس وبالتحديد أنت، إذا كانت قطتك ملتوية وتقوم بالعجن في حضنك أثناء مداعبتها، فإنها تعيد العاطفة وتخبرك أنها تحبك مرة أخرى.

لسوء الحظ ، قد يكون ذلك مؤلما لك ، لأنه كلما كان أكثر سعادة كلما زادة صعوبة الحفر بأضافرها الحادة. لا تعاقب قطك أبدا على هذه الحركة فهو لا يدرك أنه مؤلم.

حاول وضع حاجز سميك وناعم بينك وبينها، لضمان راحتكما أنتما الإثنين بشكل أفضل، وكن معتادا على تقليم أظافرها بمقص الأظافر الخاص بها، أو قم بإقتناء واقيات لتغطية أظافرها.

العجن على البطنيات والأشياء اللينة الأخرى

تعد الرضاعة من بين الأسباب الرئيسية لهذا السلوك، بحيث أنه تبدأ القطط بالعجن على ثدي أمها في أيامها الأولى وهي رضيعة ، وهي تفعل ذلك غريزيا للمساعدة في تحفيز تدفق إنتاج حليب الأم .

لكن يبقى التساؤل هنا هو لماذا يستمرون في العجن عندما يكبرون؟

قد تجد قطتك تعجن البطانيات أو الوسادات أو غيرها من الأشياء حول المنزل، وعل الرغم من أن العجن على الأسطح لا ينتج الحليب ، فإن القطط البالغة دائما ما تربطه بالراحة المجزية و بالأمان.

يعجن لمد عضلاتهم

القطط هي سادة الرشاقة بالفطرة وتحب العمل على مكامن الخلل التي خلفتها القيلولة، فكر في الأمر إذا كان لديك كتف يؤلمك ، فمن الجيد أن تمسك بسطح وتشده تجاهه ، وكذلك القطط فإن عجنها بكفوف أرجلها يعد أحد الطرق العديدة التي تحافظ بها على رشاقتها حتى الغفوة التالية.

العجن لتحديد ما هو لهم

تعتبر القطط مخلوقات إقليمية ، وإحدى الطرق التي يحمون بها أراضيهم هي تمييز متعلقاتهم بالرائحة ، من خلال عجن أقدامهم على سطح أو منطقة ما ( نعم ، بما فيهم أنت ) لإحداث رائحة فيه ، إذ أنهم يقومون بتنشيط غدد الرائحة في وسادات القدم الناعمة ، وبالتالي تمييز هذا العنصر على أنه ملكهم.

العجن للشريك المحتمل

تعجن بعض إناث القطط كثيرا قبل دخولها في الحرارة ، كإشارة للذكور عل استعدادها وقدرتها على التزاوج.

مع استمرار دورة الشبق ، ستبدأ القطة بإصدار مواءات حزينة تتصاعد بسرعة إلى صيحات صاخبة ومستمرة في محاولة لجذب انتباه الذكر. قد تقوم أيضا بخطوات بلا هوادة ، وتصبح حنونة للغاية وتتخذ وضعية التزاوج ( رأسها منخفض، مع ارتفاع الأطراف الخلفية ) عندما تداعبها.

من المستحيل تثبيط هذه السلوكيات الطبيعية، قد تبدو غريبة لكنها من الأعراض المرتبطة بالشبق الأنثوي.

كيف تمنع قطتك من العجن

قد يبدو العجن سلوكا رائعا ، لكنه قد يكون غير مريح إذا كانت قطتك تقوم به بمخالبها. قد تقوم أيضا بتمزيق البطانيات والأثاث عن غير قصد.

لتشجيع قطوتك على العجن بشكل مناسب ، جرب النصائح التالية:

  • حافظ على أظافر كيتي مقصوصة بطريقة جيدة لمنع الخطافات الحادة .
  • أعد توجيه إنتباهها بالمكافآت أو بلعبة، يمكنك تعليمها سلوكا مختلفا بسرعة مثل الجلوس أو مطاردة لعبة بدلا عن ذلك.
  • إذا كان الكيتي تستخدم مخالبها أثناء عجينها ، فضع في اعتبارك وضع بطانية سميكة خاصة للعجن فقط على حضنك ، والتي ستحميك وتوضح لقطتك أنه لا يسمح لها بالعجن إلا في تلك البطانية. خلاف ذلك، ضعها في الأرض وقم بإلهائها.
  • لا تعاقب قطك على هذا السلوك. من المحتمل أن تستجيب بشكل سلبي وتهاجم بقوة إذا عوقبت على سلوكها الطبيعي. التزم بتقنيات إعادة التوجيه والإلهاء بدلا عن ذلك للحفاظ على الثقة.

يعتبر عجن قطتك نشاطًا طبيعيًا للقطط ، وهي واحدة من الطرق العديدة التي نحتفل بها ونترابط مع هذه المخلوقات الفريدة والغامضة.

تعليقات

التنقل السريع